الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الجدول في إعراب القرآن
.إعراب الآية رقم (66): {قالَ لَهُ مُوسى هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلى أَنْ تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْداً (66)}.الإعراب: (قال.. موسى) مرّ إعرابها، اللام حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (قال)، (هل) حرف استفهام (أتّبعك) مضارع مرفوع، والكاف ضمير مفعول به، والفاعل أنا (على) حرف جرّ (أن) حرف مصدريّ (تعلّمن) مضارع منصوب، والنون للوقاية، والياء المحذوفة للتخفيف ضمير مفعول به (من) حرف جرّ (ما) اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق ب (تعلّمن)، (علّمت) فعل ماض مبنيّ للمجهول.. والتاء ضمير نائب الفاعل (رشدا) مفعول به ثان منصوب عامله تعلّمن. والمصدر المؤوّل في (أن تعلّمن) محلّ جرّ متعلّق بحال من الكاف أي مثابرا على تعلّمن جملة: (قال له موسى...) لا محلّ لها استئنافيّة وجملة: (هل أتّبعك...) في محلّ نصب مقول القول وجملة: (تعلّمن...) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) وجملة: (علّمت...) لا محلّ لها صلة الموصول (ما). .إعراب الآيات (67- 68): {قالَ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْراً (67) وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلى ما لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْراً (68)}.الإعراب: (قال) فعل ماض، والفاعل هو أي الرجل العالم (إنّك) حرف مشبّه بالفعل- ناسخ- والكاف ضمير في محلّ نصب اسم إنّ (لن) حرف نفي ونصب (تستطيع) مضارع منصوب، والفاعل أنت (معي) ظرف منصوب متعلّق بحال من الفاعل أي ماشيا معي (صبرا) مفعول به منصوب. جملة: (قال...) لا محلّ لها استئناف بيانيّ وجملة: (إنّك لن تستطيع...) في محلّ نصب مقول القول وجملة: (تستطيع...) في محلّ رفع خبر إنّ. 68- الواو عاطفة (كيف) اسم استفهام مبنيّ في محلّ نصب حال (تصبر) مضارع مرفوع، والفاعل أنت (على) حرف جرّ (ما) اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق ب (تصبر)، (لم) حرف نفي وجزم (تحط) مضارع مجزوم، والفاعل أنت (الباء) حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (تحط) (خبرا) مفعول مطلق منصوب نائب عن المصدر فهو مرادف له. وجملة: (تصبر...) في محلّ نصب معطوفة على جملة إنّك لن تستطيع. وجملة: (تحط...) لا محلّ لها صلة الموصول (ما). الصرف: (خبرا)، مصدر سماعيّ لفعل خبر يخبر الشيء وبه علمه بحقيقته من بابي فتح وكرم، وزنه فعل بضمّ فسكون، وثمّة مصادر أخرى هي خبر بكسر الخاء وخبرة بضمّ الخاء وكسرها ومخبرة بفتح الميم وضمّ الباء وفتحها. .إعراب الآية رقم (69): {قالَ سَتَجِدُنِي إِنْ شاءَ اللَّهُ صابِراً وَلا أَعْصِي لَكَ أَمْراً (69)}.الإعراب: (قال) مثل السابق، السين حرف استقبال (تجدني) مضارع مرفوع.. والنون للوقاية، والياء ضمير مفعول به، والفاعل أنت (إن) حرف شرط جازم (شاء) فعل ماض في محلّ جزم فعل الشرط (اللّه) لفظ الجلالة فاعل مرفوع (صابرا) مفعول به ثان منصوب الواو عاطفة (لا) نافية (أعصي) مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الياء، والفاعل أنا اللام حرف جرّ والكاف ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (أعصي)، (أمرا) مفعول به جملة: (قال...) لا محلّ لها استئناف بيانيّ وجملة: (ستجدني...) في محلّ نصب مقول القول وجملة: (شاء اللّه...) لا محلّ لها اعتراضيّة.. وجواب الشرط محذوف دل عليه جملة تجدني.. وجملة: (أعصي...) في محلّ نصب معطوف على المفعول الثاني صابرا أي: صابرا وغير عاص. .إعراب الآية رقم (70): {قالَ فَإِنِ اتَّبَعْتَنِي فَلا تَسْئَلْنِي عَنْ شَيْءٍ حَتَّى أُحْدِثَ لَكَ مِنْهُ ذِكْراً (70)}.الإعراب: (قال) مثل السابق، الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر (إن) مثل السابق، (اتّبعتني) فعل ماض مبني على السكون في محلّ جزم فعل الشرط، والتاء ضمير فاعل، والنون للوقاية، والياء ضمير مفعول به الفاء رابطة لجواب الشرط (لا) ناهية جازمة (تسألني) مضارع مجزوم، والنون للوقاية، والياء مفعول به، والفاعل أنت، (عن شيء) جارّ ومجرور متعلّق ب (تسألني)، (حتّى) حرف غاية وجرّ (أحدث) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد حتّى، والفاعل أنا اللام حرف جرّ والكاف ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (أحدث)، (منه) مثل لك متعلّق بحال من (ذكرا) وهو مفعول به منصوب. جملة: (قال...) لا محلّ لها استئنافيّة وجملة: (إن اتّبعتني...) في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي: إن عزمت على الصبر.. وجملة: (لا تسألني...) في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء وجملة: (أحدث...) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) المضمر والمصدر المؤوّل (أن أحدث) في محلّ جرّ ب (حتّى) متعلّق ب (تسأل). الفوائد: - الرسول يحدث عن الخضر: عن أبي بن كعب قال: سمعت رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم يقول: قام موسى عليه السلام خطيبا في بني إسرائيل، فسئل: أي الناس أعلم؟ فقال أنا أعلم. فعتب اللّه عليه إذ لم يردّ العلم إليه، فأوحى اللّه إليه: أن لي عبدا بمجمع البحرين، هو أعلم منك، قال موسى: أي ربّ، كيف لي به. فقيل له: احمل حوتا في مكتل، فحيث تفقد الحوت فهو ثمّ. فانطلق وانطلق معه فتاه، وهو يوشع بن نون، يمشيان حتى أتيا صخرة فرأى رجلا مسجّى، عليه ثوب، فسلم عليه موسى، فقال الخضر: أنّى بأرضك السلام؟ قال أنا موسى قال: موسى بني إسرائيل. قال: نعم. قال: انك على علم من علم اللّه علّمكه اللّه لا أعلمه، وأنا على علم من علم اللّه علمنيه لا تعلمه. وقال البيضاوي: ولا ينافي نبوته وكونه صاحب شريعة (سيدنا موسى) أن يتعلم من غيره ما لم يكن شرطا في أبواب الدين، فإن الرسول ينبغي أن يكون أعلم ممن أرسل إليهم فيما يبعث به من أصول الدين وفروعه لا مطلقا، وقد راعى موسى في ذلك غاية التواضع والأدب، فاستجهل نفسه، واستأذن أن يكون تابعا له، وسأله أن يرشده وينعم عليه بتعليم بعض ما أنعم اللّه به عليه..! .إعراب الآيات (71- 73): {فَانْطَلَقا حَتَّى إِذا رَكِبا فِي السَّفِينَةِ خَرَقَها قالَ أَخَرَقْتَها لِتُغْرِقَ أَهْلَها لَقَدْ جِئْتَ شَيْئاً إِمْراً (71) قالَ أَلَمْ أَقُلْ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْراً (72) قالَ لا تُؤاخِذْنِي بِما نَسِيتُ وَلا تُرْهِقْنِي مِنْ أَمْرِي عُسْراً (73)}.الإعراب: الفاء استئنافيّة (انطلقا) فعل ماض، والألف ضمير فاعل (حتّى) للابتداء (إذا) ظرف للزمن المستقبل متضمن معنى الشرط متعلّق ب (خرقها)، (ركبا) مثل انطلقا (في السفينة) جارّ ومجرور متعلّق ب (ركبا)، (خرقها) فعل ماض، و(ها) ضمير مفعول به، والفاعل هو أي الرجل العالم (الخضر)، (قال) مثل خرق الهمزة للاستفهام التعجّبي (خرقتها) فعل ماض وفاعله ومفعوله اللام لام التعليل (تغرق) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام، والفاعل أنت (أهلها) مفعول به منصوب.. و(ها) مضاف إليه. والمصدر المؤوّل (أن تغرق..) في محلّ جرّ باللام متعلّق ب (خرقتها) اللام لام القسم لقسم مقدّر (قد) حرف تحقيق (جئت) مثل خرقت (شيئا) مفعول به منصوب (إمرا) نعت ل (شيئا) منصوب. جملة: (انطلقا...) لا محلّ لها استئنافيّة وجملة: (ركبا...) في محلّ جرّ مضاف إليه وجملة: (خرقها...) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم وجملة: (قال...) لا محلّ لها استئناف بيانيّ وجملة: (خرقتها...) في محلّ نصب مقول القول وجملة: (تغرق...) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) المضمر وجملة: (جئت شيئا...) لا محلّ لها جواب قسم مقدّر. 72- (قال) مثل خرق الهمزة للاستفهام الإنكاريّ (لم) حرف نفي وجزم (أقل) مضارع مجزوم، والفاعل أنا (إنّك) حرف مشبّه بالفعل، والكاف ضمير اسم إنّ في محلّ نصب (لن تستطيع معي صبرا) مرّ إعرابها. وجملة: (قال...) لا محلّ لها استئناف بيانيّ وجملة: (لم أقل...) في محلّ نصب مقول القول لفعل قال وجملة: (إنّك لن تستطيع...) في محلّ نصب مقول القول لفعل أقل وجملة: (تستطيع...) في محلّ رفع خبر إنّ. 73- (قال) مثل خرق (لا) ناهية جازمة (تؤاخذني) مضارع مجزوم، والنون للوقاية والياء ضمير مفعول به، والفاعل أنت (الباء) حرف جرّ (ما) حرف مصدريّ، (نسيت) فعل ماض.. والتاء فاعل. والمصدر المؤوّل (ما نسيت) في محلّ جرّ بالباء متعلّق ب (تؤاخذ) الواو عاطفة (لا ترهقني) مثل لا تؤاخذني (من أمري) جارّ ومجرور متعلّق بحال من ضمير الفاعل أي ضائقا من أمري (عسرا) مفعول به ثان منصوب بتضمين ترهق معنى تكلّف. وجملة: (قال...) لا محلّ لها استئناف بيانيّ وجملة: (لا تؤاخذني...) في محلّ نصب مقول القول وجملة: (نسيت...) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (ما) وجملة: (لا ترهقني...) في محلّ نصب معطوفة على جملة لا تؤاخذني. الصرف: (السفينة)، اسم جامد لوسيلة النقل في البحر وزنه فعيلة، والجمع سفن زنة فعل بضمّتين وسفين وسفائن. (إمرا)، صفة مشبّهة من أمر الشيء أي عظم ونكر، وزنه فعل بكسر فسكون. البلاغة: - التورية: في قوله تعالى: (قالَ لا تُؤاخِذْنِي بِما نَسِيتُ). أخرج الكلام في معرض النهي عن المؤاخذة بالنسيان، يوهمه أنه قد نسي ليبسط عذره في الإنكار، وهو من معاريض الكلام التي يتّقى بها الكذب، مع التوصل إلى الغرض، كقول إبراهيم: هذه أختي، واني سقيم. .إعراب الآية رقم (74): {فَانْطَلَقا حَتَّى إِذا لَقِيا غُلاماً فَقَتَلَهُ قالَ أَقَتَلْتَ نَفْساً زَكِيَّةً بِغَيْرِ نَفْسٍ لَقَدْ جِئْتَ شَيْئاً نُكْراً (74)}.الإعراب: (فانطلقا حتّى إذا لقيا) مرّ إعراب نظيرها. (غلاما) مفعول به منصوب الفاء عاطفة للتعقيب (قتله) فعل ماض، والهاء ضمير مفعول به، والفاعل هو أي الخضر (قال أقتلت نفسا) مثل قال أخرقتها. (زكيّة) نعت ل (نفسا) منصوب (بغير) جارّ ومجرور متعلّق بحال من فاعل قتلت أي: ظالما، أو من المفعول أي: مظلوما. (نفس) مضاف إليه مجرور (لقد جئت شيئا نكرا) مثل لقد جئت شيئا إمرا. جملة: (انطلقا...) لا محلّ لها استئنافيّة وجملة: (لقيا...) في محلّ جرّ مضاف إليه وجملة: (قال...) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم وجملة: (أقتلت...) في محلّ نصب مفعول به لفعل القول وجملة: (جئت شيئا...) لا محلّ لها جواب قسم مقدّر.. وجملة القسم المقدّر استئنافيّة في حيّز القول. الصرف: (زكيّة)، مؤنّث زكيّ، صفة مشبّهة من زكا يزكو باب قتل، وزنه فعيل، وفد أدغمت عينه مع لامه، واللام فيه منقلبة عن واو، أصله زكيو، اجتمعت الياء والواو في الكلمة وكانت الأولى منهما ساكنة قلبت الواو إلى ياء وأدغمت مع ياء فعيل، والمؤنّث فعيلة. (نكرا)، صفة مشبّهة من نكر ينكر باب كرم أي عظم واشتدّ وزنه فعل بضمّ فسكون، وقد يأتي اللفظ بضمّتين في المعنى نفسه. الجزء السادس عشر: بقية سورة الكهف. .إعراب الآية رقم (75): {قالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكَ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْراً (75)}.الإعراب: (لك) متعلّق ب (أقل). جملة: (قال...) لا محلّ لها استئناف بيانيّ. وجملة: (أقل...) في محلّ نصب مقول القول لفعل (قال). وجملة: (إنّك لن تستطيع...) في محلّ نصب مقول القول لفعل (أقل). |