فصل: باب تسمية من روى عنه العلم ممن يسمى معتمر:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الجرح والتعديل (نسخة منقحة)



.باب تسمية من روى عنه العلم ممن يسمى معتمر:

1845- معتمر بن سليمان التيمى وهو بن سليمان بن طرخان مولى لبنى مرة ويعرف بالتيمى قال معتمر قلت لأبي انك تنسب إلى التيم ولست منهم قال يا بنى انى تيمى الدار روى عن منصور وليث بن أبى سليم ويونس بن أبى إسحاق وأبيه وكان قدم اليمن حين مات والد عبد الرزاق روى عنه عبد الرزاق وعفان وأحمد بن حنبل ومسدد وعبيد الله بن معاذ ومحمد بن عبد الأعلى سمعت أبى يقول ذلك قال أبو محمد روى عنه عبد الله بن المبارك نا عبد الرحمن حدثني أبى نا عمرو بن على الصيرفي قال سمعت معاذ بن معاذ يقول سمعت قرة بن خالد يقول ما معتمر عندنا دون سليمان التيمى نا عبد الرحمن قال ذكره أبى عن إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين انه قال معتمر بن سليمان ثقة سمعت أبى يقول معتمر بن سليمان التيمى ثقة صدوق.
1846- معتمر بن أبى شرف روى عن حجاج بن أرطاة روى عنه بقية بن الوليد سمعت أبى يقول ذلك.
1847- معتمر بن نافع الهذلى روى عن ثابت البناني روى عنه نصر بن على نا عبد الرحمن قال سألت أبى عن معتمر بن نافع الهذلى فقال شيخ وقد روى عنه زيد بن الحباب.

.باب تسمية من روى عنه العلم ممن يسمى مضاء:

1848- مضاء أبو إبراهيم الفائشى روى عن عائشة روى عنه أبو إسحاق الهمداني سمعت أبى يقول ذلك.
1849- مضاء الخراز بصرى روى عن يونس بن عبيد روى عنه عتاب بن حرب سمعت أبى يقول ذلك.
1850- مضاء بن الجارود الدينوري أبو الجارود روى عن حماد بن زيد وسلام بن مسكين وأبى عوانة وصالح بن بشير المري ويحيى بن عبد الملك بن أبى غنية وهشيم روى عنه جعفر بن أحمد الزنجاني القصير والنضر بن عبد الله الدينوري نا عبد الرحمن قال سألت أبى عنه فقال هذا شيخ دينورى ليس بمشهور محله الصدق.

.باب تسمية من روى عنه العلم ممن يسمى مورق:

1851- مورق بن مشمرج العجلي ويقال بن فلان بن مشمرج يكنى أبا المعتمر روى عن بن عباس وأنس بن مالك روى عنه مجاهد وعاصم الأحول وأبو التياح سمعت أبى يقول ذلك.
1852- مورق التميمي روى عن الضحاك روى عنه أبو نعيم ومساور بن أبان سمعت أبي يقول ذلك.
1853- مورق بن المهلب روى عن أبى بكر الصديق رضي الله عنه روى عنه بشر بن غالب نا عبد الرحمن قال سألت أبى عن المورق بن المهلب هذا فقال هو مجهول.

.باب تسمية من روى عنه العلم ممن يسمى معدان:

1854- معدان بن أبى طلحة اليعمرى ويقال بن طلحة اليعمرى روى عن عمر رضي الله عنه وأبى الدرداء وأبى نجيح السلمي روى عنه سالم بن أبى الجعد والوليد بن هشام المعيطي سمعت أبى يقول ذلك.
1855- معدان بن عثمان روى عن مكحول روى عنه معاوية بن صالح سمعت أبى يقول ذلك.
1856- معدان بن عبد الجبار بن محمد بن عمر بن معدان الأزدي روى عن عمه عمر بن محمد بن عمر بن معدان روى عنه أبى وأبو زرعة نا عبد الرحمن قال سألت أبى عنه فقال هو صدوق اختلفت اليه أكثر من عشرين مرة في سبب حديث واحد ولم يكن عنده الا حديث واحد حتى سمعته.

.باب تسمية من روى عنه العلم ممن يسمى مزاحم:

1857- مزاحم بن معاوية الضبي روى عن أبى ذر روى عنه عبد الجليل بن عطية سمعت أبى يقول ذلك ويقول هو مجهول.
1858- مزاحم بن زفر الضبي روى عن مجاهد والشعبي روى عنه الثوري وشعبة وشريك سمعت أبى يقول ذلك نا عبد الرحمن نا يونس بن حبيب نا أبو داود نا شعبة قال أخبرني مزاحم بن زفر الضبي وكان كأخير الرجال نا عبد الرحمن قال ذكره أبى عن إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين انه قال مزاحم بن زفر الضبي ثقة نا عبد الرحمن قال سمعت أبي يقول مزاحم بن زفر صالح الحديث.
1859- مزاحم بن أبى مزاحم روى عن عمر بن عبد العزيز وعبد العزيز بن عبد الله بن خالد بن اسيد روى عنه ابنه سعيد وإسماعيل بن أمية وابن جريج سمعت أبي يقول ذلك.
1860- مزاحم بن ذواد بن علبة روى عن سقط روى عنه سقط نا عبد الرحمن قال سئل أبى عنه فقال يكتب حديثه ولا يحتج به.

.باب تسمية من روى عنه العلم ممن يسمى منظور:

1861- منظور بن ثعلبة بن أبى مالك القرظي روى عن أبيه ثعلبة روى عنه محمد بن إسحاق سمعت أبى يقول ذلك.
1862- منظور بن سيار بصرى ويقال سيار بن منظور ومنظور أصح روى عن بهيسة وعن أبيه روى عنه كهمس بن الحسن سمعت أبى يقول ذلك.
1863- منظور بن زبان كوفى روى عن عمر رضي الله عنه روى عنه الربيع بن عميلة الفزاري والد الركين بن الربيع سمعت أبى يقول ذلك.

.باب تسمية من روى عنه العلم ممن يسمى منكدر:

1864- منكدر القرشي والد محمد بن المنكدر روى عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا تثبت له صحبة وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه روى عنه بن أخيه عبد الله بن ربيعة بن عبد الله بن الهدير التيمى عن عمه المنكدر سمعت أبى يقول ذلك.
1865- منكدر بن محمد بن المنكدر روى عن أبيه روى عنه محمد بن طلحة التيمى ومعن بن عيسى وأبو إسحاق الطالقاني وعبد الله بن مسلمة القعنبي وعمر بن هارون البلخي وعبد الله بن نافع الزبيري وإبراهيم بن موسى سمعت أبى يقول ذلك قال أبو محمد روى عنه عبد الله بن وهب نا عبد الرحمن نا محمد بن حمويه بن الحسن قال سمعت أبا طالب قال سألت أحمد بن حنبل عن المنكدر بن محمد بن المنكدر فقال هو ثقة وثنا عبد الرحمن قال قرئ على العباس بن محمد الدوري قال سألت يحيى بن معين عن المنكدر بن محمد بن المنكدر فقال ليس بشيء نا عبد الرحمن قال سألت أبى عن المنكدر بن محمد بن المنكدر فقال كان رجلا صالحا لا يقيم الحديث كان كثير الخطأ لم يكن بالحافظ لحديث أبيه نا عبد الرحمن قال سئل أبو زرعة عن المنكدر بن محمد فقال ليس بقوي.

.باب تسمية من روى عنه العلم ممن يسمى مكحول:

1866- مكحول أبو عبد الله الأزدي العتكي البصري روى عن عبد الله بن عمر وأنس بن مالك روى عنه عمارة بن زاذان وهارون بن موسى سمعت أبى يقول ذلك نا عبد الرحمن نا عباس بن محمد الدوري قال سمعت يحيى بن معين يقول مكحول الأزدي بصرى وهو ثقة نا عبد الرحمن أنا على بن أبى طاهر فيما كتب إلى نا أبو بكر الأثرم قال قلت لأبي عبد الله مكحول الأزدي قال هذا بصرى روى عنه الربيع بن صبيح ما أقرب أحاديثه عن بن عمر نا عبد الرحمن قال سألت أبى قلت ما حال مكحول البصري قال تابعي يحدث عن بن عمر وأنس لا بأس بحديثه.
1867- مكحول الشامي أبو عبد الله الدمشقي وكان عبدا لسعيد بن العاص فوهبه لامرأة من قريش فأعتقته روى عن أنس بن مالك وأبى هند الداري وواثلة بن الأسقع وأم الدرداء الصغرى روى عنه الأوزاعي وسعيد بن عبد العزيز والعلاء بن الحارث ويزيد وعبد الرحمن ابنا يزيد بن جابر وثور بن يزيد سمعت أبى يقول ذلك نا عبد الرحمن نا أبو سعيد الأشج نا يونس بن بكير عن محمد بن إسحاق قال سمعت مكحولا يقول طبقت الأرض كلها في طلب العلم نا عبد الرحمن حدثني أبى نا إبراهيم بن عبد الله بن العلاء بن زبر نا أبى عن الزهرى قال العلماء أربعة منهم مكحول بالشام نا عبد الرحمن سمعت أبى يقول ما اعلم بالشام افقه من مكحول نا عبد الرحمن حدثني أبى قال سمعت أبا مسهر الدمشقي وسألت هل سمع مكحول من أحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فقال سمع من أنس قلت له وسمع من أبى هند الداري فقال من رواه فقلت حيوة بن شريح عن أبى صخر عن مكحول سمع أبا هند الداري يقول سمعت النبي صلى الله عليه وسلم فكأنه لم يلتفت إلى ذلك فقلت فواثلة بن الأسقع فقال من رواه فقلت حدثنا أبو صالح كاتب الليث قال حدثني معاوية بن صالح عن العلاء بن الحارث عن مكحول قال دخلت أنا وأبو الأزهر على واثلة بن الأسقع فكأنه اومأ برأسه كأنه قبل ذلك.

.باب تسمية من روى عنه العلم ممن يسمى محرر:

1868- محرر بن أبى هريرة الدوسي روى عن أبيه روى عنه عطاء بن أبى رباح والشعبي والزهري وعبد الواحد بن موسى وعكرمة بن مصعب ومنيح بن صهيب سمعت أبى يقول ذلك.
1869- محرر بن قعنب الباهلى روى عن الضحاك ورياح بن عبيدة روى عنه بدل بن المحبر اليربوعي وأبو عمر الحوضى سمعت أبى يقول ذلك نا عبد الرحمن نا محمد بن حمويه بن الحسن قال سمعت أبا طالب يقول سألت أحمد بن حنبل عن المحرر بن قعنب فقال لا بأس به روى عنه عبد الرحمن وعبد الصمد والبصريون نا عبد الرحمن قال سئل أبو زرعة عن المحرر بن قعنب الذي يروى عن رياح بن عبيدة روى عنه أبو عمر الحوضى فقال بصرى ثقة.

.باب تسمية من روى عنه العلم ممن يسمى مطرح:

1870- مطرح بن يزيد أبو المهلب الأسدي كوفى عداده في الشاميين روى عن عبيد الله بن زحر وأبى طاهر روى عنه أبو بكر بن عياش وسفيان بن عيينة والمحاربي وإسماعيل بن عياش وعبد الله بن نمير سمعت أبى يقول ذلك قال أبو محمد روى عنه الحسن بن صالح وعبد السلام بن حرب وجرير بن عبد الحميد نا عبد الرحمن قال قرئ على العباس بن محمد الدوري عن يحيى بن معين انه قال مطرح بن يزيد أبو المهلب كوفى ليس بشيء نا عبد الرحمن قال سألت أبى عن مطرح بن يزيد فقال ليس بالقوي هو ضعيف الحديث يروى أحاديث بن زحر عن على بن يزيد فلا أدري من على بن يزيد أو منه نا عبد الرحمن قال سئل أبو زرعة عن مطرح بن يزيد فقال ضعيف الحديث.
1871- مطرح روى عن الحسن قال قال عمر رضي الله عنه روع اللص روى عنه سفيان الثوري وقال بعضهم مطرف سمعت أبى يقول ذلك وسمعته يقول لا اعرف محدثا يسمى مطرحا الا أبا المهلب قال أبو محمد ادخل البخاري مطرح الأسدي روى عن أبى الطاهر روى عنه بن نمير اسما منفردا فسمعت أبى يقول مطرح هذا هو مطرح بن يزيد وهما اسم واحد.

.باب تسمية من روى عنه العلم ممن يسمى منير:

1872- منير بن عبد الله روى عن أبيه روى عنه الحارث بن عبد الرحمن بن أبى ذباب سمعت أبى يقول ذلك.
1873- منير بن الزبير أبو ذر الأزدي الشامي روى عن مكحول روى عنه الوليد بن مسلم سمعت أبى يقول ذلك.

.باب تسمية من روى عنه العلم ممن يسمى معرف:

1874- معرف القارى المكى روى عن عطاء بن أبى رباح روى عنه أبو عاصم الضحاك بن مخلد سمعت أبى يقول ذلك.
1875- معرف بن واصل السعدي أبو يزيد كوفى روى عن أبى وائل ومحارب بن دثار وحفصة بنت طلق روى عنه وكيع وأبو نعيم وخلاد بن يزيد المقرىء وأحمد بن عبد الله بن يونس سمعت أبى يقول ذلك قال أبو محمد روى عن الشعبي والنخعي وحبيب بن أبى ثابت وروى عنه عبد الله بن صالح بن مسلم العجلي نا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد بن محمد بن حنبل نا على يعنى بن المديني قال سمعت يحيى القطان يقول معرف بن واصل اثبت من الأجلح نا عبد الرحمن نا عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل فيما كتب إلى قال سمعت أبى يقول معرف بن واصل ثقة نا عبد الرحمن قال ذكره أبى عن إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين انه قال معرف بن واصل ثقة.

.باب تسمية من روى عنه العلم من يسمى مطعم:

1876- مطعم روى عن عطاء روى عنه سفيان الثوري سمعت أبى يقول ذلك.
1877- مطعم بن المقدام الصنعاني روى عن مجاهد وعطاء وعنبسة بن غنيم وابن أبى عروبة روى عنه الأوزاعي والهيثم بن حميد وإسماعيل بن عياش سمعت أبى يقول ذلك قال أبو محمد روى عنه مروان بن جناح وفرق البخاري بينهما فسمعت أبى يقول هما جميعا واحد نا عبد الرحمن حدثني أبى نا هشام بن عمر نا الوليد بن مسلم قال سمعت الأوزاعي يقول ما اصيب أهل دمشق بأعظم من مصيبتهم بالمطعم بن المقدام الصنعاني وبابى مرثد الغنوي وبابراهيم بن جدار العذري نا عبد الرحمن قال سألت أبى عن المطعم بن المقدام فقال لا بأس به.

.باب تسمية من روى عنه العلم ممن يسمى مسافر:

1878- مسافر الجصاص التميمي كوفى روى عن الحكم بن عتيبة وفضيل بن عمرو ورزيق بن سوار روى عنه وكيع وأبو نعيم سمعت أبى يقول ذلك نا عبد الرحمن قال نا أبى نا أبو نعيم نا مسافر الجصاص وكان مرضيا وما رأيت أبا نعيم يثنى على أحد الا على هشام الدستوائي ومسافر الجصاص نا عبد الرحمن قال سألت أبى عن مسافر الجصاص فقال لا بأس به.
1879- مسافر بن حنظلة روى عن أبى الأكدر الفارض روى عنه أبو بكر بن عبد الله بن أبى مريم سمعت أبى يقول ذلك.

.باب تسمية من روى عنه العلم ممن يسمى معتب:

1880- معتب بن عوف بن الحمراء من خزاعة حليف بي مخزوم أبو عوف مات وهو بن ثمان وسبعين سمعت أبى يقول ذلك.
1881- معتب بن أبى معتب مولى أسماء بنت أبى بكر روى عن أبى قتادة روى عنه يزيد بن عبد الله بن الهاد سمعت أبى يقول ذلك.

.باب تسمية من روى عنه العلم ممن يسمى مرجى:

1882- مرجى بن رجاء اليشكري البصري روى عن هشام بن عروة وأيوب السختياني وسلم بن عبد الرحمن وأبى ريحانة وأبى جهضم ومحمد بن إسحاق روى عنه يعقوب الحضرمي وأبو عمر الحوضى سمعت أبى يقول ذلك قرئ على العباس بن محمد الدوري قال سمعت يحيى بن معين يقول مرجى بن رجاء ضعيف نا عبد الرحمن قال سئل أبو زرعة عن مرجى بن رجاء فقال هو خال أبى عمر الحوضى وهو بصرى ثقة.
1883- مرجى بن وادع البصري الراسبي روى عن غالب القطان وأيوب بن وائل الراسبي روى عنه سيار بن حاتم وعارم أبو النعمان والصلت بن مسعود والقطعى سمعت أبى يقول ذلك نا عبد الرحمن قال قرئ على العباس بن محمد الدوري قال سمعت يحيى بن معين يقول مرجى بن وداع ضعيف سمعت أبى يقول مرجى بن وداع لا بأس به.

.باب تسمية من روى عنه العلم ممن يسمى محل:

1884- محل بن خليفة الطائي كوفى روى عن عدى بن حاتم وأبى السمح روى عنه شعبة وسعد أبو مجاهد الطائي ويحيى بن الوليد بن مسير أبو الزعراء الطائي سمعت أبى يقول ذلك نا عبد الرحمن قال ذكره أبى عن إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين انه قال محل بن خليفة ثقة نا عبد الرحمن قال سألت أبى عن محل بن خليفة فقال صدوق ثقة.
1885- محل بن محرز الكوفى الضبي وكان ضريرا روى عن أبى وائل والشعبي وإبراهيم النخعي روى عنه على بن مسهر ويحيى بن سعيد القطان وجرير ووكيع وأبو نعيم الفضل بن دكين وخلاد بن يحيى وأبو نعيم النخعي سمعت أبى يقول ذلك نا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد بن محمد بن حنبل حدثنا على يعنى بن المديني قال سألت يحيى بن سعيد عن محل الضبي فقال كان وسطا ولم يكن بذاك نا محمد بن حمويه بن الحسن قال سمعت أبا طالب يعنى أحمد بن حميد قال سألت أحمد بن حنبل عن محل يعنى الضبي فقال كان مكفوفا وكان ثقة نا عبد الرحمن قال ذكره أبى عن إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين انه قال محل بن محرز صالح نا عبد الرحمن قال سألت أبى عن محل بن محرز فقال كان آخر من بقي من ثقات أصحاب إبراهيم ما بحديثه بأس ولا يحتج بحديثه كان شيخا مستورا أدخله البخاري في كتاب الضعفاء فسمعت أبى يقول يحول من هناك.

.باب تسمية من روى عنه العلم ممن يسمى منيع:

1886- منيع بن سليمان أبو العدبس الأسدي كوفى ويقال الأشعري روى عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه روى عنه عاصم بن بهدلة سمعت أبى يقول ذلك قال أبو محمد روى عنه سالم أبو الورقاء.
1887- منيع روى عن معاوية بن قرة روى عنه عبد الله بن المبارك سمعت أبى يقول ذلك.
1888- منيع كتب عنه بمكة روى عن سعيد بن أبى عروبة روى عنه عبد الله بن أيوب المخرمي.

.باب تسمية من روى عنه العلم ممن يسمى مقسم:

1889- مقسم مولى بن عباس وهو مقسم بن بجرة أبو القاسم ويقال مولى عبد الله بن الحارث الهاشمي روى عن بن عباس وعائشة وأم سلمة وميمونة ومعاوية روى عنه الحكم بن عتيبة ويزيد بن أبى زياد وخصيف وعلى بن بذيمة وعبد الكريم سمعت أبى يقول ذلك ثنا عبد الرحمن قال سئل أبى عن مقسم مولى بن عباس فقال صالح الحديث لا بأس به.
1890- مقسم والد المغيرة بن مقسم الضبي روى عن النعمان بن بشير روى عنه ابنه مغيرة سمعت أبى يقول ذلك.
1891- مقسم الحجام قال كنت احجم أنس بن مالك كل شهر مرة روى عنه شبيب بن سليم.

.باب تسمية من روى عنه العلم ممن يسمى موهب:

1892- موهب بن عبد الرحمن بن ازهر القرشي ويقال موهوب روى عن أنس روى عنه بن أبى ذئب سمعت أبى يقول ذلك.
1893- موهب بن حي روى عن بن عباس روى عنه عبد الرحمن بن زياد بن انعم سمعت أبى يقول ذلك قال أبو محمد.
1894- موهب بن يزيد بن موهب الرملي أبو سعيد روى عن عبد الله بن وهب وضمرة بن ربيعة وصدقة بن المنتصر أبى شعبة روى عن أبيه وروى عنه يوسف بن موسى المروزي كتبنا عنه بالرملة وهو صدوق.

.باب تسمية من روى عنه العلم ممن يسمى معرور:

1895- معرور بن سويد الأسدي كوفى روى عن عمر وأبى ذر وابن مسعود روى عنه الأعمش وواصل بن حيان وإسماعيل بن رجاء ومغيرة بن عبد الرحمن اليشكري قال الأعمش رأيته وهو بن عشرين ومائة سنة اسود الرأس واللحية سمعت أبى يقول ذلك نا عبد الرحمن قال ذكره أبى عن إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين انه قال المعرور بن سويد ثقة سئل أبى عنه فقال ثقة.
1896- معرور الكلبي روى عن عثمان رضي الله عنه وقال بعضهم روى عن عمر رضي الله عنه وهو مرسل عن عمر روى عنه حفص بن الفرافصة ويحيى بن أبى كثير والأوزاعي سمعت أبى يقول ذلك.