الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.البلاغة: وضع الظاهر موضع الضمير: في قوله تعالى: {كَذلِكَ يَطْبَعُ اللَّهُ عَلى قُلُوبِ الْكافِرِينَ} أي قلوبهم فوضع المظهر موضع المضمر ليدل على أن الطبع بسبب الكفر، وإظهار الاسم الجليل بطريق الالتفات لتربية المهابة وإدخال الروعة..الفوائد: (1) الباء سببيّة والمفعول محذوف أي ظلموا أنفسهم أو الناس أي الصدود عن الإيمان بسبب هذه الآيات.- اللام الفارقة هي اللام المفتوحة التي تقع في أول خبر إن المخففة من الثقيلة، وغرضها أن تفرق بين إن المخففة وإن النافية.وإن هذه إذا وليها فعل تهمل وجوبا، وإن وليها اسم فيكثر إهمالها ويقلّ إعمالها نحو إن خالدا لمجتهد..!.[سورة الأعراف: آية 104] {وَقالَ مُوسى يا فِرْعَوْنُ إِنِّي رَسُولٌ مِنْ رَبِّ الْعالَمِينَ (104)}..الإعراب: الواو استئنافيّة {قال} فعل ماض {موسى} فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الألف يا حرف نداء {فرعون} منادى مفرد على مبنيّ على الضمّ في محلّ نصب أن حرف مشبّه بالفعل- ناسخ- والياء ضمير في محلّ نصب اسم إنّ {رسول} خبر مرفوع {من ربّ} جارّ ومجرور متعلّق بـ {رسول}، {العالمين} مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الياء.وجملة: قال موسى... لا محلّ لها استئنافيّة.وجملة: يا فرعون في محلّ نصب مقول القول.وجملة: إنّي رسول... لا محلّ لها جواب النداء..الفوائد: فرعون: ممنوع من الصرف، والمانع له علتان، هما: العلمية والعجمة، وكل اسم ممنوع من الصرف لابد أن يشتمل على علتين تمنعانه من الصرف، يستثني من ذلك صيغتا منتهى الجموع مفاعل ومفاعيل وألف التأنيث الممدودة.وللبحث تتمة سنستأنفه في موضع آخر..[سورة الأعراف: آية 105] {حَقِيقٌ عَلى أَنْ لا أَقُولَ عَلَى اللَّهِ إِلاَّ الْحَقَّ قَدْ جِئْتُكُمْ بِبَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ فَأَرْسِلْ مَعِيَ بَنِي إِسْرائِيلَ (105)}..الإعراب: {حقيق} خبر ثان للحرف المشبّه بالفعل إنّ، {على} حرف جرّ {أن} حرف مصدري ونصب {لا} حرف ناف {أقول} مضارع منصوب بأن، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا {على اللّه} جارّ ومجرور متعلّق بـ {أقول} بتضمينه معنى ادّعي {إلا} أداة حصر {الحق} مفعول به منصوب.والمصدر المؤوّل {أن لا أقول..} في محلّ جرّ بعلى متعلّق بـ {حقيق} على معنى حريص.قد حرف تحقيق جئت فعل ماض وفاعله وكم ضمير مفعول به {ببيّنة} جارّ ومجرور متعلّق بـ {جئتكم} من ربّ جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف نعت لبيّنة، وكم ضمير مضاف إليه الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر {أرسل} فعل أمر والفاعل أنت مع ظرف مكان منصوب متعلّق بـ {أرسل}، والياء ضمير مضاف إليه {بني} مفعول به منصوب وعلامة النصب الياء فهو ملحق بجمع المذكّر السالم {إسرائيل} مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الفتحة فهو ممنوع من التنوين للعلميّة والعجمة.جملة: أقول... لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ أن.وجملة: قد جئتكم في محلّ رفع خبر ثالث للحرف المشبّه بالفعل انّ.وجملة: أرسل.. في محلّ جزم جواب شرط أي مقدر أي ان كنت بقولي مؤمنا فأرسل..الصرف: {حقيق}، صفة مشتقّة على وزن فعيل بمعنى فاعل أو بمعنى مفعول، والغالب أنّه بمعنى الفاعل لأنه يأتي بمعنى واجب وحريص وجدير..[سورة الأعراف: آية 106] {قالَ إِنْ كُنْتَ جِئْتَ بِآيَةٍ فَأْتِ بِها إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ (106)}..الإعراب: {قال} فعل ماض والفاعل هو أن حرف شرط جازم {كنت} فعل ماض ناقص- ناسخ- في محل جزم فعل الشرط، والتاء اسم كان {جئت} فعل ماض وفاعله {بآية} جارّ ومجرور متعلّق بـ {جئت}، الفاء رابطة لجواب الشرط ائت فعل أمر مبنيّ على حذف حرف العلّة، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت الباء حرف جرّ وها ضمير في محلّ جرّ متعلّق بائت، {إن كنت} مثل الأولى {من الصادقين} جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف خبر كنت، وعلامة الجرّ الياء.جملة: {قال...} لا محلّ لها استئنافيّة.وجملة: {كنت جئت} في محلّ نصب مقول القول.وجملة: {جئت بآية} في محلّ نصب خبر كنت.وجملة: {ائت بها} في محلّ جزم جواب الشرط.وجملة: {كنت من الصادقين} لا محلّ لها استئناف لتأكيد ما تقدّم..وجواب الشرط محذوف دلّ عليه ما قبله أي: فأت بها..[سورة الأعراف: الآيات 107- 108] {فَأَلْقى عَصاهُ فَإِذا هِيَ ثُعْبانٌ مُبِينٌ (107) وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذا هِيَ بَيْضاءُ لِلنَّاظِرِينَ (108)}..الإعراب: الفاء عاطفة ألقى فعل ماض مبنيّ على الفتح المقدّر على الألف، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو عصا مفعول به منصوب وعلامة النصب الفتحة المقدّرة على الألف والهاء ضمير مضاف إليه الفاء عاطفة لربط المسبّب بالسبب، إذا فجائيّة، {هي} ضمير منفصل مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ {ثعبان} خبر مرفوع {مبين} نعت لثعبان مرفوع.وجملة: {ألقى...} لا محلّ لها معطوفة على جملة قال.وجملة: {هي ثعبان} لا محلّ لها معطوفة على جملة ألقى.الواو عاطفة {نزع} فعل ماض والفاعل هو يد مفعول به منصوب والهاء مضاف إليه {فاذا هي بيضاء} مثل فإذا هي ثعبان {للناظرين} جارّ ومجرور متعلّق بـ {بيضاء} بمعنى عجيبة.وجملة: {نزع يده} لا محلّ لها معطوفة على جملة ألقى عصاه.وجملة: {هي بيضاء} لا محلّ لها معطوفة على جملة نزع....الصرف: {ثعبان}، اسم جامد لذكر الحيّات أو العظيم الضخم، وزنه فعلان بضمّ الفاء وسكون العين.{بيضاء}، مؤنّث أبيض صفة مشبّهة باسم الفاعل، وزنه فعلاء يجمع على فعل بضمّ فسكون أي بيض..[سورة الأعراف: الآيات 109- 110] {قالَ الْمَلَأُ مِنْ قَوْمِ فِرْعَوْنَ إِنَّ هذا لَساحِرٌ عَلِيمٌ (109) يُرِيدُ أَنْ يُخْرِجَكُمْ مِنْ أَرْضِكُمْ فَماذا تَأْمُرُونَ (110)}..الإعراب: {قال الملأ} فعل ماض وفاعله المرفوع {من قوم} جار ومجرور متعلّق بحال من الملأ {فرعون} مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الفتحة للعلميّة والعجمة أن حرف مشبّه بالفعل- ناسخ ها حرف تنبيه ذا اسم إشارة مبنيّ في محلّ نصب اسم إنّ اللام تفيد التوكيد {ساحر} خبر مرفوع {عليم} نعت لساحر مرفوع.جملة: {قال الملأ...} لا محلّ لها استئنافيّة.وجملة: {إنّ هذا لساحر} في محلّ نصب مقول القول.{يريد} مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو أن حرف مصدري ونصب يخرج مضارع منصوب وكم ضمير مفعول به والفاعل هو من أرض جارّ ومجرور متعلّق بيخرج، وكم ضمير مضاف إليه الفاء استئنافيّة- أو عاطفة- ما اسم استفهام مبتدأ في محلّ رفع ذا اسم موصول في محلّ رفع خبر، {تأمرون}- بفتح النون- مضارع مرفوع وعلامة الرفع ثبوت النون... والواو فاعل.والمصدر المؤوّل {أن يخرجكم} في محلّ نصب مفعول به.وجملة: {يريد...} في محلّ رفع خبر ثان لإنّ.وجملة: {ماذا...} في محلّ نصب مقول القول لقول محذوف..وجملة القول المقدّرة استئنافيّة لا محلّ لها.وجملة: {تأمرون} لا محلّ لها صلة الموصول، والعائد محذوف أي ماذا تأمروننيه..[سورة الأعراف: الآيات 111- 112] {قالُوا أَرْجِهْ وَأَخاهُ وَأَرْسِلْ فِي الْمَدائِنِ حاشِرِينَ (111) يَأْتُوكَ بِكُلِّ ساحِرٍ عَلِيمٍ (112)}..الإعراب: {قالوا} فعل ماض مبنيّ على الضمّ.. والواو فاعل {أرجه} فعل أمر مبنيّ على السكون الظاهر على الهمزة المحذوفة للتخفيف أصله أرجئ.. والهاء ضمير مفعول به، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت الواو عاطفة أخا معطوف على الضمير المتّصل الغائب، منصوب وعلامة النصب الألف والهاء ضمير مضاف إليه الواو عاطفة {أرسل} مثل أرجئ {في المدائن} جارّ ومجرور متعلّق بـ {أرسل} بتضمينه معنى انشر {حاشرين} مفعول به منصوب- وهو نعت لموصوف محذوف أي رجالا حاشرين-.جملة: {قالوا...} لا محلّ لها استئنافيّة.وجملة: {أرجه...} في محلّ نصب مقول القول.وجملة: {أرسل...} في محلّ نصب معطوفة على جملة أرجه.يأتوا مضارع مجزوم جواب الطلب، وعلامة الجزم حذف النون..والواو فاعل والكاف ضمير مفعول به {بكلّ} جارّ ومجرور متعلّق بـ {يأتوك}، {ساحر} مضاف إليه مجرور {عليم} نعت لساحر مجرور مثله.وجملة: {يأتوك...} لا محلّ لها جواب شرط مقدّر غير مقترنة بالفاء أي: إن ترسل.. يأتوك..الصرف: {المدائن}، جمع المدينة اسم على وزن فعلية فيه الياء زائدة في المفرد لذلك قلبت همزة في الجمع وهو من مدن يمدن بالمكان إذا أقام من باب نصر، ووزن المدائن فعائل.{حاشرين}، جمع حاشر اسم فاعل من حشر الثلاثيّ، وزنه فاعل..[سورة الأعراف: الآيات 113- 114] {وَجاءَ السَّحَرَةُ فِرْعَوْنَ قالُوا إِنَّ لَنا لَأَجْرًا إِنْ كُنَّا نَحْنُ الْغالِبِينَ (113) قالَ نَعَمْ وَإِنَّكُمْ لَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ (114)}..الإعراب: الواو استئنافيّة {جاء} فعل ماض {السحرة} فاعل مرفوع {فرعون} مفعول به منصوب، ومنع من التنوين للعلميّة والعجمة {قالوا} فعل ماض مبنيّ على الضمّ.. والواو فاعل أن حرف مشبّه بالفعل- ناسخ- اللام حرف جرّ ونا ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف خبر مقدّم اللام للتأكيد {أجرا} اسم إنّ مؤخّر منصوب {إن} حرف شرط جازم {كنّا} فعل ماض ناقص مبنيّ على السكون في محلّ جزم فعل الشرط.. ونا ضمير في محلّ رفع اسم كان {نحن} ضمير فصل، {الغالبين} خبر كان منصوب وعلامة النصب الياء.وجملة: {جاء السحرة...} لا محلّ لها استئنافيّة.وجملة: {قالوا...} لا محلّ لها استئناف بيانيّ.وجملة: {إنّ لنا لأجرا...} في محلّ نصب مقول القول.وجملة: {إن كنّا نحن الغالبين} لا محلّ لها استئنافيّة.. وجواب الشرط محذوف دلّ عليه ما قبله أي: فهل لنا أجر.{قال} مثل جاء، والفاعل هو {نعم} حرف جواب الواو عاطفة أن مثل الأول وكم ضمير اسم إنّ اللام هي المزحلقة للتوكيد من المقرّبين جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف خبر إنّ.وجملة: {قال...} لا محلّ لها استئنافيّة.والجملة المقدّرة بعد حرف الجواب في محلّ نصب مقول القول أي نعم إنّكم مأجورون.وجملة: {إنّكم لمن المقرّبين} في محلّ نصب معطوفة على جملة مقول القول..الصرف: {السحرة}، جمع ساحر، اسم فاعل وزنه فاعل من الثلاثيّ سحر.. ووزن السحرة فعلة بفتحتين.
|