الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.[سورة الأعراف: آية 130] {وَلَقَدْ أَخَذْنا آلَ فِرْعَوْنَ بِالسِّنِينَ وَنَقْصٍ مِنَ الثَّمَراتِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ (130)}{وَلَقَدْ} اللام واقعة في جواب القسم المقدر، وقد حرف تحقيق، والواو استئنافية. {أَخَذْنا} فعل ماض وفاعله و{آلَ} مفعوله، {فِرْعَوْنَ} مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة ممنوع من الصرف اسم علم أعجمي. {بِالسِّنِينَ} اسم مجرور بالباء وعلامة جره الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم والجار والمجرور متعلقان بأخذنا، والجملة لا محل لها من الإعراب واقعة في جواب القسم.{وَنَقْصٍ} عطف على بالسنين. {مِنَ الثَّمَراتِ} متعلقان بالمصدر نقص. {لَعَلَّهُمْ} لعل والهاء اسمها، والميم لجمع الذكور. {يَذَّكَّرُونَ} فعل مضارع وفاعل والجملة في محل رفع خبر لعل. والجملة الاسمية لعلهم يذكرون لا محل لها..[سورة الأعراف: آية 131] {فَإِذا جاءَتْهُمُ الْحَسَنَةُ قالُوا لَنا هذِهِ وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَطَّيَّرُوا بِمُوسى وَمَنْ مَعَهُ أَلا إِنَّما طائِرُهُمْ عِنْدَ اللَّهِ وَلكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ (131)}{فَإِذا} ظرفية شرطية غير جازمة، والفاء استئنافية. {جاءَتْهُمُ الْحَسَنَةُ} فعل ماض والتاء للتأنيث والهاء مفعول به {الْحَسَنَةُ} فاعل، والجملة في محل جر بالإضافة. {قالُوا} الجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم. {لَنا} جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر {هذِهِ} اسم الإشارة مبتدأ، والجملة الاسمية مفعول به. {وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ} إن شرطية تصبهم فعل مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط، وسيئة فاعله، والهاء مفعوله والجملة معطوفة. {يَطَّيَّرُوا} فعل مضارع مجزوم بحذف النون جواب الشرط، تعلق به الجار والمجرور {بِمُوسى} بعده والواو فاعل، والجملة لا محل لها لأنها لم تقترن بالفاء.. {وَمَنْ} اسم موصول مبني على السكون في محل جر معطوف على موسى. {مَعَهُ} ظرف مكان متعلق بمحذوف صلة الموصول والتقدير والذين آمنوا معه، والهاء في محل جر بالإضافة.{أَلا} أداة استفتاح. {إِنَّما} كافة ومكفوفة. {طائِرُهُمْ} مبتدأ. {عِنْدَ} ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر المبتدأ والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها. {اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه. {وَلكِنَّ} حرف مشبه بالفعل والواو حالية. {أَكْثَرَهُمْ} اسمها. {لا يَعْلَمُونَ} فعل مضارع مرفوع والواو فاعله. {لا} نافية لا عمل لها والجملة الفعلية في محل رفع خبر لكن. والجملة الاسمية {ولكن أكثرهم...} حالية..[سورة الأعراف: آية 132] {وَقالُوا مَهْما تَأْتِنا بِهِ مِنْ آيَةٍ لِتَسْحَرَنا بِها فَما نَحْنُ لَكَ بِمُؤْمِنِينَ (132)}{وَقالُوا} الجملة معطوفة. {مَهْما} اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ والجملة مقول القول. {تَأْتِنا} مضارع مجزوم بحذف حرف العلة، ونا مفعوله وفاعله أنت وهو في محل جزم فعل الشرط، {بِهِ} متعلقان بتأتنا. {مِنْ آيَةٍ} متعلقان بمحذوف حال. {لِتَسْحَرَنا} مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل ونا مفعول به والفاعل أنت والمصدر المؤول في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بتأتنا {بِها} متعلقان بتسحرنا. {فَما} ما نافية تعمل عمل ليس والفاء رابطة لجواب الشرط مهما. {نَحْنُ} ضمير رفع منفصل في محل رفع اسمها. {بِمُؤْمِنِينَ} خبرها والباء حرف جر زائد.{لَكَ} متعلقان بالخبر مؤمنين والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط مجملتا الشرط خبر مهما..[سورة الأعراف: آية 133] {فَأَرْسَلْنا عَلَيْهِمُ الطُّوفانَ وَالْجَرادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفادِعَ وَالدَّمَ آياتٍ مُفَصَّلاتٍ فَاسْتَكْبَرُوا وَكانُوا قَوْمًا مُجْرِمِينَ (133)}{فَأَرْسَلْنا} فعل ماض وفاعله. {عَلَيْهِمُ} متعلقان بأرسلنا {الطُّوفانَ} مفعوله. {وَالْجَرادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفادِعَ وَالدَّمَ} أسماء معطوفة. {آياتٍ} حال منصوبة بالكسرة جمع مؤنث سالم. {مُفَصَّلاتٍ} صفة.{فَاسْتَكْبَرُوا} فعل ماض وفاعل والجملة معطوفة. {وَكانُوا قَوْمًا مُجْرِمِينَ} كان واسمها وخبرها والجملة معطوفة..[سورة الأعراف: آية 134] {وَلَمَّا وَقَعَ عَلَيْهِمُ الرِّجْزُ قالُوا يا مُوسَى ادْعُ لَنا رَبَّكَ بِما عَهِدَ عِنْدَكَ لَئِنْ كَشَفْتَ عَنَّا الرِّجْزَ لَنُؤْمِنَنَّ لَكَ وَلَنُرْسِلَنَّ مَعَكَ بَنِي إِسْرائِيلَ (134)}{وَلَمَّا} ظرفية شرطية والواو عاطفة. {وَقَعَ عَلَيْهِمُ الرِّجْزُ} فعل ماض تعلق به الجار والمجرور والرجز فاعله، والجملة في محل جر بالإضافة. جملة {قالُوا} لا محل لها جواب لما. {يا مُوسَى} منادى مفرد علم مبني على الضم في محل نصب. {ادْعُ لَنا رَبَّكَ} فعل أمر مبني على حذف حرف العلة، تعلق به الجار والمجرور والفاعل أنت {لَنا}، {رَبَّكَ} مفعوله، والكاف مضاف إليه. {بِما} مصدرية مؤولة بمصدر في محل جر بالباء، والجار والمجرور متعلقان بالفعل ادع. أو ما موصولية. {عَهِدَ} الجملة صلة {عِنْدَكَ} ظرف مكان متعلق بالفعل عهد. {لَئِنْ} اللام موطئة للقسم إن حرف شرط جازم. {كَشَفْتَ} فعل ماض وفاعل، {الرِّجْزُ} مفعول به.{عَنَّا} متعلقان بكشف {الرِّجْزُ} مفعول به. {لَنُؤْمِنَنَّ} فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة وفاعله نحن واللام واقعة في جواب القسم. {لَكَ} متعلقان بالفعل قبلهما والجملة واقعة في جواب القسم. وجملة كشف ابتدائية لا محل لها، وجملة {لَنُرْسِلَنَّ} معطوفة على ما قبلها. {مَعَكَ} ظرف والكاف مضاف إليه {بَنِي} مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم، وحذفت النون للإضافة. {إِسْرائِيلَ} مضاف إليه مجرور بالفتحة..[سورة الأعراف: آية 135] {فَلَمَّا كَشَفْنا عَنْهُمُ الرِّجْزَ إِلى أَجَلٍ هُمْ بالِغُوهُ إِذا هُمْ يَنْكُثُونَ (135)}{فَلَمَّا كَشَفْنا عَنْهُمُ الرِّجْزَ} انظر إعراب الآية السابقة. {إِلى أَجَلٍ} متعلقان بمحذوف حال من الرجز.{هُمْ} ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ. {بالِغُوهُ} خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم، والهاء ضمير متصل في محل جر بالإضافة، وحذفت النون للإضافة، والجملة في محل جر صفة لأجل، {إِذا} الفجائية {هُمْ} مبتدأ {يَنْكُثُونَ} الجملة خبر..[سورة الأعراف: آية 136] {فَانْتَقَمْنا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْناهُمْ فِي الْيَمِّ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُوا بِآياتِنا وَكانُوا عَنْها غافِلِينَ (136)}{فَانْتَقَمْنا مِنْهُمْ} فعل ماض متعلق به الجار والمجرور، ونا فاعله، والجملة معطوفة، وكذلك جملة {فَأَغْرَقْناهُمْ فِي الْيَمِّ} فأغرقناهم في اليم، {بِأَنَّهُمْ} أن والهاء اسمها، {كَذَّبُوا} فعل ماض متعلق به الجار والمجرور {بِآياتِنا} والواو فاعله والجملة في محل رفع خبر أن. والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها في محل جر بالباء أغرقناهم بتكذيبهم... {وَكانُوا} كان والواو اسمها. {عَنْها} متعلقان بالخبر {غافِلِينَ} والجملة معطوفة..[سورة الأعراف: آية 137] {وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كانُوا يُسْتَضْعَفُونَ مَشارِقَ الْأَرْضِ وَمَغارِبَهَا الَّتِي بارَكْنا فِيها وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ الْحُسْنى عَلى بَنِي إِسْرائِيلَ بِما صَبَرُوا وَدَمَّرْنا ما كانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَما كانُوا يَعْرِشُونَ (137)}{وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ} فعل ماض وفاعله ومفعوله الأول. والجملة معطوفة. {الَّذِينَ} اسم موصول في محل نصب صفة. {كانُوا} كان والواو اسمها. {يُسْتَضْعَفُونَ} مضارع مبني للمجهول مرفوع بثبوت النون والواو نائب فاعل. والجملة في محل نصب خبر. وجملة كانوا يستضعفون صلة الموصول. {مَشارِقَ} مفعول به ثان. {الْأَرْضِ} مضاف إليه. {وَمَغارِبَهَا} عطف على مشارق {الَّتِي} اسم موصول مبني على السكون في محل نصب صفة. {بارَكْنا} فعل ماض، ونا فاعله {فِيها} متعلقان بباركنا والجملة صلة. {وَتَمَّتْ كَلِمَتُ} فعل ماض وفاعله، والتاء للتأنيث. {رَبِّكَ} مضاف إليه. {الْحُسْنى} صفة كلمة مرفوعة وعلامة رفعها الضمة المقدرة على الألف للتعذر {عَلى} حرف جر. {بَنِي} اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم، وحذفت النون للإضافة، {إِسْرائِيلَ} مضاف إليه مجرور بالفتحة، ممنوع من الصرف للعلمية والعجمة. {بِما} ما مصدرية مؤولة مع الفعل بعدها {صَبَرُوا} بمصدر في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلقان بالفعل تمت.{وَدَمَّرْنا} فعل ماض وفاعل. {ما} اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به والجملة معطوفة.{كانَ} فعل ماض ناقص واسمها ضمير مستتر. {يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ} فعل مضارع وفاعل. {وَقَوْمُهُ} عطف على فرعون. والجملة في محل نصب خبر كان.. وجملة كان واسمها وخبرها صلة الموصول لا محل لها. {وَما كانُوا يَعْرِشُونَ} عطف..[سورة الأعراف: آية 138] {وَجاوَزْنا بِبَنِي إِسْرائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتَوْا عَلى قَوْمٍ يَعْكُفُونَ عَلى أَصْنامٍ لَهُمْ قالُوا يا مُوسَى اجْعَلْ لَنا إِلهًا كَما لَهُمْ آلِهَةٌ قالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ (138)}{وَجاوَزْنا} فعل ماض وفاعل. {بِبَنِي} متعلقان بالفعل {إِسْرائِيلَ} مضاف إليه {الْبَحْرَ} مضاف إليه.{فَأَتَوْا عَلى قَوْمٍ} فعل ماض متعلق به الجار والمجرور والواو فاعله والجملة معطوفة. {يَعْكُفُونَ} فعل مضارع وفاعل والجملة في محل جر صفة لقوم. {عَلى أَصْنامٍ} متعلقان بالفعل {لَهُمْ} متعلقان بمحذوف صفة لأصنام. {قالُوا} الجملة مستأنفة. {يا مُوسَى} سبق إعرابها. {اجْعَلْ لَنا} فعل أمر متعلق به الجار والمجرور والفاعل أنت {إِلهًا} مفعوله. {كَما} الكاف حرف جر وما مصدرية أو موصولية. {لَهُمْ} جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ {آلِهَةٌ}. والمصدر المؤول من ما وما بعدها في محل جر بالكاف، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة إلها أي إلها معبودا كآلهتهم... {قالَ} الجملة مستأنفة. {إِنَّكُمْ قَوْمٌ} إن واسمها وجملة إنكم قوم.. مقول القول مفعول به. {تَجْهَلُونَ} الجملة صفة قوم..[سورة الأعراف: آية 139] {إِنَّ هؤُلاءِ مُتَبَّرٌ ما هُمْ فِيهِ وَباطِلٌ ما كانُوا يَعْمَلُونَ (139)}{إِنَّ} حرف مشبه بالفعل {هؤُلاءِ} اسم إشارة مبني على الكسر في محل نصب اسم إن. {مُتَبَّرٌ} خبر إنّ.{ما} اسم موصول مبني على السكون في محل رفع نائب فاعل لمتبر. {هُمْ} ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ. و{فِيهِ} متعلقان بمحذوف خبره والجملة صلة الموصول لا محل لها. والجملة الاسمية: إنّ هؤلاء.. استئنافية. {وَباطِلٌ} خبر مقدم. {ما} اسم موصول مبتدأ. {كانُوا} كان واسمها وجملة يعملون في محل نصب خبرها. وجملة كانوا صلة الموصول لا محل لها والجملة الاسمية وباطل ما كانوا يعملون.. معطوفة..[سورة الأعراف: آية 140] {قالَ أَغَيْرَ اللَّهِ أَبْغِيكُمْ إِلهًا وَهُوَ فَضَّلَكُمْ عَلَى الْعالَمِينَ (140)}{قالَ} الجملة استئنافية {أَغَيْرَ} مفعول به مقدم، والهمزة للاستفهام. {اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور. {أَبْغِيكُمْ} فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل. والكاف مجرورة بنزع الخافض. أبغي لكم {إِلهًا} تمييز. والجملة مقول القول. {وَهُوَ} ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ.الواو حالية. {فَضَّلَكُمْ} فعل ماض متعلق به الجار والمجرور والفاعل هو {عَلَى الْعالَمِينَ}. والكاف مفعوله والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ. والجملة الاسمية وهو فضلكم في محل نصب حال.
|