الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.[سورة يونس: الآيات 64- 66]: {لَهُمُ الْبُشْرى فِي الْحَياةِ الدُّنْيا وَفِي الْآخِرَةِ لا تَبْدِيلَ لِكَلِماتِ اللَّهِ ذلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (64) وَلا يَحْزُنْكَ قَوْلُهُمْ إِنَّ الْعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (65) أَلا إِنَّ لِلَّهِ مَنْ فِي السَّماواتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ وَما يَتَّبِعُ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ شُرَكاءَ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلاَّ يَخْرُصُونَ (66)}{لهُمُ} متعلقان بخبر مقدم محذوف.{الْبُشْرى} مبتدأ مؤخر والجملة ابتدائية.{فِي الْحَياة} متعلقان بالبشرى.{الدُّنْيا} صفة مجرورة بالكسرة المقدرة على الألف للتعذرَ فِي الْآخِرَةِ معطوفة على ما تقدم.{لا} نافية للجنس تعمل عمل إنَّ.{تبْدِيلَ} اسم لا المنصوب.{لكَلِماتِ} متعلقان بالخبر المحذوف.{اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه.{ذلِكَ} اسم إشارة مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب والجملة مستأنفة.{هُوَ} مبتدأ، {الْفَوْزُ} خبره، {الْعَظِيمُ} صفة الفوز {وَلا} حرف عطف ولا ناهية {يَحْزُنْكَ} مضارع ومفعوله {قَوْلُهُمْ} فاعل {إِنَّ الْعِزَّةَ} إن واسمها {لِلَّهِ} متعلقان بخبر محذوف {جَمِيعًا} حال {هُوَ} مبتدأ {السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} خبران.{أَلا} أداة تنبيه. {إِنَّ} حرف مشبه بالفعل. {لِلَّهِ} متعلقان بالخبر المحذوف.{مَنْ} اسم موصول اسم لا.{فِي السَّماواتِ} متعلقان بصلة الموصول المحذوفة {وَمَنْ فِي الْأَرْضِ} معطوف على ما سبق وإعرابه مثله {وَما} الواو استئنافية وما نافية {يَتَّبِعُ الَّذِينَ} مضارع واسم الموصول فاعل والجملة مستأنفة {يَدْعُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل {مِنْ دُونِ} متعلقان بيدعون والجملة صلة {اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه {شُرَكاءَ} مفعول به ليتبع {إِنَّ} نافية {يَتَّبِعُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل {أَلا} أداة حصر {الظَّنَّ} مفعول به والجملة مستأنفة {وَإِنْ} الواو عاطفة وإن نافية {هُمْ} مبتدأ {أَلا} أداة حصر {يَخْرُصُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر المبتدأ..[سورة يونس: الآيات 67- 70]: {هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِتَسْكُنُوا فِيهِ وَالنَّهارَ مُبْصِرًا إِنَّ فِي ذلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يَسْمَعُونَ (67) قالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا سُبْحانَهُ هُوَ الْغَنِيُّ لَهُ ما فِي السَّماواتِ وَما فِي الْأَرْضِ إِنْ عِنْدَكُمْ مِنْ سُلْطانٍ بِهذا أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ ما لا تَعْلَمُونَ (68) قُلْ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لا يُفْلِحُونَ (69) مَتاعٌ فِي الدُّنْيا ثُمَّ إِلَيْنا مَرْجِعُهُمْ ثُمَّ نُذِيقُهُمُ الْعَذابَ الشَّدِيدَ بِما كانُوا يَكْفُرُونَ (70)}{هُوَ} مبتدأ {الَّذِي} اسم الموصول خبر والجملة مستأنفة {جَعَلَ} ماض فاعله مستتر والجملة صلة {لَكُمُ} متعلقان بجعل {اللَّيْلَ} مفعول به {لِتَسْكُنُوا} اللام لام التعليل ومضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل وعلامة نصبه حذف النون والواو فاعل واللام وما بعدها متعلقان بجعل {فِيهِ} متعلقان بتسكنوا {وَالنَّهارَ} معطوف على الليل {مُبْصِرًا} حال {إِنَّ} حرف مشبه بالفعل {فِي ذلِكَ} اسم الإشارة في محل جر بفي ومتعلقان بالخبر المقدم واللام للبعد والكاف للخطاب {لَآياتٍ} اللام المزحلقة وآيات اسم إن المنصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم والجملة مستأنفة {لِقَوْمٍ} متعلقان بآيات {يَسْمَعُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صفة لقوم {قالُوا} ماض وفاعله {اتَّخَذَ اللَّهُ} فعل ماض لفظ الجلالة فاعله {وَلَدًا} مفعول به {سُبْحانَهُ} مفعول مطلق لفعل محذوف والهاء مضاف إليه والجملة مستأنفة {هُوَ الْغَنِيُّ} مبتدأ وخبر مؤخر والجملة مستأنفة {لَهُ} متعلقان بخبر مقدم {ما} موصولية مبتدأ مؤخر والجملة مستأنفة {فِي السَّماواتِ} متعلقان بمحذوف صلة و{الْأَرْضِ} معطوف على السموات {إِنْ} نافية {عِنْدَكُمْ} ظرف مكان متعلق بالخبر المقدم المحذوف {مِنْ} حرف جر زائد لا عمل له {سُلْطانٍ} مبتدأ مؤخر مجرور لفظا مرفوع محلا {بِهذا} الباء حرف جر وذا اسم إشارة متعلقان بسلطان والها للتنبيه.{أَتَقُولُونَ} الهمزة للاستفهام ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل {عَلَى اللَّهِ} لفظ الجلالة متعلقان بتقولون {ما} موصولية مفعول به {لا} نافية {تَعْلَمُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة {قُلْ} أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة {إِنَّ الَّذِينَ} إن واسمها والجملة مقول القول {يَفْتَرُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعل {عَلَى اللَّهِ} لفظ الجلالة مجرور بعلى متعلقان بيفترون {الْكَذِبَ} مفعول به والجملة صلة {لا} نافية {يُفْلِحُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر إن {مَتاعٌ} مبتدأ خبره محذوف تقديره لهم متاع {قليل} صفة {فِي الدُّنْيا} متعلقان بمتاع والجملة مستأنفة {ثُمَّ} عاطفة {إِلَيْنا} متعلقان بالخبر المحذوف المقدم {مَرْجِعُهُمْ} مبتدأ مؤخر والهاء مضاف إليه والجملة معطوفة {ثُمَّ} عاطفة {نُذِيقُهُمُ} مضارع فاعله مستتر والهاء مفعوله الأول والجملة معطوفة {الْعَذابَ} مفعول به ثان {الشَّدِيدَ} صفة {بِما} ما مصدرية وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر بالباء الجارة ومتعلقان بنذيقهم {كانُوا} كان واسمها {يَكْفُرُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعل والجملة خبر كانوا..[سورة يونس: الآيات 71- 72]: {وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ نُوحٍ إِذْ قالَ لِقَوْمِهِ يا قَوْمِ إِنْ كانَ كَبُرَ عَلَيْكُمْ مَقامِي وَتَذْكِيرِي بِآياتِ اللَّهِ فَعَلَى اللَّهِ تَوَكَّلْتُ فَأَجْمِعُوا أَمْرَكُمْ وَشُرَكاءَكُمْ ثُمَّ لا يَكُنْ أَمْرُكُمْ عَلَيْكُمْ غُمَّةً ثُمَّ اقْضُوا إِلَيَّ وَلا تُنْظِرُونِ (71) فَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَما سَأَلْتُكُمْ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلَى اللَّهِ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ (72)}{وَاتْلُ} الواو استئنافية وأمر مبني على حذف حرف العلة وفاعله مستتر {عَلَيْهِمْ} متعلقان باتل {نَبَأَ} مفعول به {نُوحٍ} مضاف إليه والجملة مستأنفة {إِذْ} ظرف زمان متعلق بنبإ {قالَ} ماض فاعله مستتر والجملة مضاف إليه {لِقَوْمِهِ} متعلقان بقال: {يا} أداة نداء {قَوْمِ} منادى منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المحذوفة للتخفيف وجملة النداء مقول القول {إِنْ} شرطية {كانَ} ماض ناقص واسمها ضمير مستتر والجملة ابتدائية {كَبُرَ} ماض {عَلَيْكُمْ} متعلقان بكبر {مَقامِي} فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم والياء مضاف إليه {وَتَذْكِيرِي} معطوف على مقامي {بِآياتِ} متعلقان بتذكيري {اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه {فَعَلَى اللَّهِ} الفاء رابطة لجواب الشرط ولفظ الجلالة مجرور بعلى ومتعلقان بتوكلت.{تَوَكَّلْتُ} ماض وفاعله {فَأَجْمِعُوا} فعل ماض وفاعله {أَمْرَكُمْ} مفعول به {وَشُرَكاءَكُمْ} معطوف على أمركم أو مفعول معه {ثُمَّ} عاطفة {لا} نافية {يَكُنْ} مضارع ناقص مجزوم بلا {أَمْرَكُمْ} اسم يكن والكاف مضاف إليه {عَلَيْكُمْ} متعلقان بغما {غُمَّةً} خبر يكن {ثُمَّ} عاطفة {اقْضُوا} أمر وفاعله والجملة معطوفة على اجمعوا {إِلَيَّ} متعلقان باقضوا {وَلا} الواو عاطفة ولا ناهية {تُنْظِرُونِ} مضارع مجزوم بحذف النون والنون للوقاية وحذفت ياء المتكلم وهي مفعول به {فَإِنْ} الفاء استئنافية وإن شرطية والجملة مستأنفة {تَوَلَّيْتُمْ} ماض وفاعله والجملة ابتدائية {فَما} الفاء رابطة للجواب وما نافية {سَأَلْتُكُمْ} ماض وفاعله والجملة في محل جزم جواب الشرط {مِنْ} حرف جر زائد {أَجْرٍ} مفعول به ثان مجرور لفظا منصوب محلا {إِنْ} حرف شرط {أَجْرِيَ} مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم والياء مضاف إليه {إِلَّا} أداة حصر {عَلَى اللَّهِ} متعلقان بالخبر المحذوف {وَأُمِرْتُ} الواو عاطفة وماض مبني للمجهول والتاء نائب فاعل {إِنْ} ناصبة..[سورة يونس: الآيات 73- 74]: {فَكَذَّبُوهُ فَنَجَّيْناهُ وَمَنْ مَعَهُ فِي الْفُلْكِ وَجَعَلْناهُمْ خَلائِفَ وَأَغْرَقْنَا الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنا فَانْظُرْ كَيْفَ كانَ عاقِبَةُ الْمُنْذَرِينَ (73) ثُمَّ بَعَثْنا مِنْ بَعْدِهِ رُسُلًا إِلى قَوْمِهِمْ فَجاؤُهُمْ بِالْبَيِّناتِ فَما كانُوا لِيُؤْمِنُوا بِما كَذَّبُوا بِهِ مِنْ قَبْلُ كَذلِكَ نَطْبَعُ عَلى قُلُوبِ الْمُعْتَدِينَ (74)}{فَكَذَّبُوهُ} الفاء استئنافية وماض وفاعله ومفعوله والجملة مستأنفة {فَنَجَّيْناهُ} الفاء عاطفة وماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة {وَمَنْ} الواو عاطفة ومن اسم موصول معطوف على مفعول نجيناه {مَعَهُ} ظرف مكان متعلق بمحذوف صلة والهاء مضاف إليه {فِي الْفُلْكِ} متعلقان بنجيناه {وَجَعَلْناهُمْ} الواو عاطفة وماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة {خَلائِفَ} مفعول به ثان {وَأَغْرَقْنَا} الواو عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة {الَّذِينَ} اسم الموصول مفعول به {كَذَّبُوا} ماض وفاعله والجملة صلة {بِآياتِنا} متعلقان بكذبوا ونا مضاف إليه {فَانْظُرْ} الفاء الفصيحة وأمر وفاعله مستتر والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم {كَيْفَ} اسم استفهام في محل نصب خبر كان المقدم {كانَ عاقِبَةُ} كان واسمها والجملة في محل نصب مفعول به لا نظر {الْمُنْذَرِينَ} مضاف إليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم {ثُمَّ} عاطفة {بَعَثْنا} ماض وفاعله والجملة معطوفة {مِنْ بَعْدِهِ} متعلقان ببعثنا والهاء مضاف إليه {رُسُلًا} مفعول به {إِلى قَوْمِهِمْ} متعلقان بجاءوهم {فَجاؤُهُمْ} الفاء حرف عطف وماض وفاعله ومفعوله {بِالْبَيِّناتِ} متعلقان بالفعل.{فَما} الفاء عاطفة وما نافية {كانُوا} كان واسمها {لِيُؤْمِنُوا} اللام لام الجحود ومضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام الجحود واللام وما بعدها متعلقان بمحذوف خبر كانوا {بِما} اسم موصول في محل جر ومتعلقان بيؤمنوا {كَذَّبُوا} ماض وفاعله والجملة صلة {بِهِ} متعلقان بكذبوا {كَذلِكَ} الكاف جارة واسم الإشارة في محل جر ومتعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق محذوف {نَطْبَعُ} مضارع فاعله مستتر والجملة مستأنفة {عَلى قُلُوبِ} متعلقان بنطبع {الْمُعْتَدِينَ} مضاف إليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم..[سورة يونس: الآيات 75- 77]: {ثُمَّ بَعَثْنا مِنْ بَعْدِهِمْ مُوسى وَهارُونَ إِلى فِرْعَوْنَ وَمَلائِهِ بِآياتِنا فَاسْتَكْبَرُوا وَكانُوا قَوْمًا مُجْرِمِينَ (75) فَلَمَّا جاءَهُمُ الْحَقُّ مِنْ عِنْدِنا قالُوا إِنَّ هذا لَسِحْرٌ مُبِينٌ (76) قالَ مُوسى أَتَقُولُونَ لِلْحَقِّ لَمَّا جاءَكُمْ أَسِحْرٌ هذا وَلا يُفْلِحُ السَّاحِرُونَ (77)}{ثُمَّ} عاطفة {بَعَثْنا} ماض وفاعله والجملة معطوفة {مِنْ بَعْدِهِمْ} متعلقان ببعثنا والهاء مضاف إليه {مُوسى} مفعول به منصوب {وَهارُونَ} معطوف على موسى {إِلى فِرْعَوْنَ} متعلقان ببعثنا {وَمَلَائِهِ} معطوف على فرعون {بِآياتِنا} متعلقان بمحذوف حال {فَاسْتَكْبَرُوا} الفاء عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة {وَكانُوا} الواو عاطفة، وكان اسمها والجملة معطوفة {قَوْمًا} خبر {مُجْرِمِينَ} صفة مجرورة بالياء لأنه جمع مذكر سالم {فَلَمَّا} الفاء عاطفة ولما الحينية ظرف زمان {جاءَهُمُ الْحَقُّ} ماض ومفعوله المقدم وفاعله المؤخر والجملة مضاف إليه {مِنْ عِنْدِنا} متعلقان بجاءهم {قالُوا} ماض وفاعله والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم {إِنَّ هذا لَسِحْرٌ} إن واسم الإشارة اسمها واللام المزحلقة وسحر خبر والجملة مقول القول {مُبِينٌ} صفة {قالَ مُوسى} ماض وفاعله المرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر والجملة مستأنفة {أَتَقُولُونَ} الهمزة للاستفهام تقولون مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة مقول القول {لِلْحَقِّ} متعلقان بتقولون {لَمَّا} الحينية ظرف زمان {جاءَكُمْ} ماض فاعله مستتر والكاف مفعوله والجملة مضاف إليه {أَسِحْرٌ هذا} الهمزة للاستفهام وخبر مقدم واسم الإشارة مبتدأ مؤخر والها للتنبيه والجملة مقول القول {وَلا} الواو حالية ولا نافية {يُفْلِحُ السَّاحِرُونَ} مضارع وفاعله المرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة حالية..[سورة يونس: الآيات 78- 80]: {قالُوا أَجِئْتَنا لِتَلْفِتَنا عَمَّا وَجَدْنا عَلَيْهِ آباءَنا وَتَكُونَ لَكُمَا الْكِبْرِياءُ فِي الْأَرْضِ وَما نَحْنُ لَكُما بِمُؤْمِنِينَ (78) وَقالَ فِرْعَوْنُ ائْتُونِي بِكُلِّ ساحِرٍ عَلِيمٍ (79) فَلَمَّا جاءَ السَّحَرَةُ قالَ لَهُمْ مُوسى أَلْقُوا ما أَنْتُمْ مُلْقُونَ (80)}{قالُوا} ماض وفاعله والجملة مستأنفة {أَجِئْتَنا} الهمزة للاستفهام وماض وفاعله ومفعوله والجملة مقول القول {لِتَلْفِتَنا} اللام لام التعليل ومضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل ونا مفعول به وفاعله مستتر واللام وما بعدها في تأويل المصدر متعلقان بجئتنا {عَمَّا} عن حرف جر وما اسم موصول ومتعلقان بتلفتنا {وَجَدْنا} ماض وفاعله والجملة صلة {عَلَيْهِ} متعلقان بوجدنا {آباءَنا} مفعول به ونا مضاف إليه {وَتَكُونَ} الواو عاطفة ومضارع ناقص {لَكُمَا} متعلقان بالخبر المحذوف المقدم {الْكِبْرِياءُ} اسم تكون {فِي الْأَرْضِ} متعلقان بالخبر المحذوف.{وَما} الواو عاطفة وما تعمل عمل ليس {نَحْنُ} اسم ما.{لَكُمَا} متعلقان بمؤمنين {بِمُؤْمِنِينَ} الباء حرف جر زائد ومؤمنين اسم مجرور لفظا منصوب محلا خبر ما {وَقالَ فِرْعَوْنُ} الواو استئنافية وماض وفاعله والجملة مستأنفة {ائْتُونِي} أمر والواو فاعله والنون للوقاية والياء مفعوله به {بِكُلِّ} متعلقان بائتوني والجملة مقول القول {ساحِرٍ} مضاف إليه {عَلِيمٍ} صفة {فَلَمَّا} الفاء استئنافية ولما الحينية ظرف زمان {جاءَ السَّحَرَةُ} ماض وفاعله والجملة مضاف إليه {قالَ لَهُمْ مُوسى} ماض وموسى فاعله والجار والمجرور متعلقان بقال: {أَلْقُوا} أمر وفاعله والجملة مقول القول {ما} موصولية مفعول به {أَنْتُمْ مُلْقُونَ} مبتدأ وخبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة صلة..[سورة يونس: الآيات 81- 82]: {فَلَمَّا أَلْقَوْا قالَ مُوسى ما جِئْتُمْ بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللَّهَ لا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ (81) وَيُحِقُّ اللَّهُ الْحَقَّ بِكَلِماتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ (82)}{فَلَمَّا} الفاء استئنافية ولما الحينية ظرف زمان {أَلْقَوْا} ماض والواو فاعله والجملة مضاف إليه {قالَ مُوسى} ماض وفاعله المرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر والجملة لا محل لها لأنها جواب لما {ما} موصولية مبتدأ {جِئْتُمْ} ماض وفاعله والجملة صلة الموصول {بِهِ} متعلقان بجئتم {السِّحْرُ} خبر ما {إِنَّ اللَّهَ} إنّ ولفظ الجلالة اسمها والجملة خبر ما...{سَيُبْطِلُهُ} السين للاستقبال ومضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة خبر إن {إِنَّ اللَّهَ} إن ولفظ الجلالة اسمها والجملة مقول القول {لا} نافية {يُصْلِحُ} مضارع فاعله مستتر {عَمَلَ} مفعول به {الْمُفْسِدِينَ} مضاف إليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم والجملة خبر إن {وَيُحِقُّ} الواو استئنافية، ومضارع {اللَّهُ} لفظ الجلالة فاعل مرفوع {الْحَقَّ} مفعول به والجملة معطوفة {بِكَلِماتِهِ} متعلقان بيحق {وَلَوْ} الواو حالية ولو حرف شرط غير جازم {كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ} ماض وفاعله المرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة حالية.
|