الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.قال القرطبي: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنْجِيكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ (10)}فيه خمس مسائل:الأولى: قوله تعالى: {يا أيها الذين آمَنُواْ هَلْ أَدُلُّكمْ على تِجَارَةٍ} قال مقاتل: نزلت في عثمان بن مظعون؛ وذلك أنه قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم: لو أذِنت لي فطلّقتُ خَوْلة، وَتَرهَّبْتُ واخْتَصَيْتُ وَحرَّمْتُ اللّحم، ولا أنام بليل أبدًا، ولا أُفطر بنهار أبدًا! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إنّ مِن سُنَّتي النكاح ولا رَهْبَانِية في الإسلام إنما رهبانِيةُ أمتي الجهادُ في سبيل الله وخِصاءُ أُمتي الصومُ ولا تُحَرِّموا طيبات ما أحلّ الله لكم. ومِنْ سُنَّتي أنام وأقوم وأفْطِر وأصوم فمن رَغِب عن سُنَّتي فليس مني».فقال عثمان: والله لَوددْتُ يا نبي الله أي التجارات أحبّ إلى الله فأتّجر فيها؛ فنزلت.وقيل: {أَدُلُّكمْ} أي سأدلكم.والتجارة الجهاد؛ قال الله تعالى: {إِنَّ الله اشترى مِنَ المؤمنين أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ} [التوبة: 111] الآية.وهذا خطاب لجميع المؤمنين.وقيل: لأهل الكتاب.الثانية: قوله تعالى: {تُنجِيكُم} أي تخلصكم {مِّنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ} أي مؤلم.وقد تقدّم.وقراءة العامة {تُنْجِيكُم} بإسكان النون من الإنجاء.وقرأ الحسن وابن عامر وأبو حيوة {تُنَجيّكم} مشدّدا من التنّجية. ثم بين التجارة وهي المسألة الثالثة:فقال: {تُؤْمِنُونَ بالله وَرَسُولِهِ وَتُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ الله بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ} ذكر الأموال أوّلا لأنها التي يبدأ بها في الإنفاق.{ذَلِكُمْ} أي هذا الفعل {خَيْرٌ لَّكُمْ} من أموالكم وأنفسكم {إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ}.و{تُؤمِنُونَ} عند المبرد والزجاج في معنى آمنوا؛ ولذلك جاء {يَغْفِرْ لَكُمْ} مجزومًا على أنه جواب الأمر.وفي قراءة عبد الله: {آمنوا بالله} وقال الفراء {يَغْفِرْ لَكُمْ} جواب الاستفهام؛ وهذا إنما يصح على الحمل على المعنى؛ وذلك أن يكون {تُؤْمِنُونَ بِالله وَتُجَاهِدُونَ} عطف بيان على قوله: {هَلْ أَدُلُّكُمْ على تِجَارَةٍ تُنجِيكُم مِّنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ} كأن التجارة لم يدر ما هي؛ فبُيّنت بالإيمان والجهاد؛ فهي هما في المعنى.فكأنه قال: هل تؤمنون بالله وتجاهدون يغفر لكم.الزَّمَخْشريّ: وجه قول الفراء أن متعلق الدلالة هو التجارة والتجارة مفسَّرة بالإيمان (والجهاد).كأنه قيل: هل تتجرون بالإيمان والجهاد يغفر لكم.قال المهدوِيّ: فإن لم تقدر هذا التقدير لم تصح المسألة؛ لأن التقدير يصير إن دُللتم يغفر لكم؛ والغفران إنما نُعت بالقبول والإيمان لا بالدلالة.قال الزجاج: ليس إذا دلهم على ما ينفعهم يغفر لهم؛ إنما يغفر لهم إذا آمنوا وجاهدوا.وقرأ زيد بن علي {تؤمنوا}، {وتجاهدوا} على إضمار لام الأمر؛ كقوله:أراد لِتَفْدِ.وأدغم بعضهم فقال: {يغفر لكم} والأحسن ترك الإدغام؛ لأن الراء حرف متكرر قويّ فلا يحسن إدغامه في اللام؛ لأن الأقوى لا يدغم في الأضعف.الرابعة: قوله تعالى: {وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً} خرّج أبو الحسين الآجرّي عن الحسن قال: سألت عمران بن الحُصَين وأبا هريرة عن تفسير هذه الآية {وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً} فقالا: على الخبير سقطت: سألنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عنها فقال: «قَصْرٌ من لؤلؤة في الجنة فيه سبعون دارا من ياقوتة حمراء في كل دار سبعون بيتًا من زَبَرجْدة خضراء في كل بيت سبعون سريرًا على كل سرير سبعون فراشًا من كل لَونْ على كلّ فراش سبعون امرأةً من الحُور العِين في كل بيت سبعون مائدة على كل مائدة سبعون لونًا من الطعام في كل بيت سبعون وَصِيفًا ووصِيفة فيعطى الله تبارك وتعالى المؤمن من القُوّة في غداة واحدة ما يأتي على ذلك كله» {فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ} أي إقامة.{ذَلِكَ الفوز العظيم} أي السعادة الدائمة الكبيرة.وأصل الفوز الظفَر بالمطلوب.الخامسة: قوله تعالى: {وأخرى تُحِبُّونَهَا} قال الفرّاء والأخفش: {أُخْرَى} معطوفة على {تِجَارَةٍ} فهي في محل خفض.وقيل: محلها رفع؛ أي ولكم خصلة أخرى وتجارة أخرى تحبونها {نَصْرٌ مِّن الله} أي هو نصر من الله؛ ف {نصر} على هذا تفسير {وأخْرَى}.وقيل: رفع على البدل من {أُخْرَى} أي ولكم نصر من الله.{وَفَتْحٌ قَرِيبٌ} أي غنيمة في عاجل الدنيا؛ وقيل فتح مكة.وقال ابن عباس: يريد فتح فارس والروم.{وَبَشِّرِ المؤمنين} برضا الله عنهم. اهـ. .قال الألوسي: {يَا أَيُّهَا الذين ءَامَنُوا هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تجَارَة}جليلة الشأن {تُنْجيكُمْ مِنْ عَذَاب أَليم} يوم القيامة، وقرأ الحسن وابن أبي إسحاق والأعرج وابن عامر {تنجيكم} بالتشديد، وقوله تعالى: {تُؤْمنُونَ بالله وَرَسُوله وتجاهدون في سَبيل الله بأَمْوَالكُمْ وَأَنْفُسكُمْ}استئناف بياني كأنه قيل: ما هذه التجارة؟ دلنا عليها: فقيل: {تؤمنون} الخ، والمضارع في الموضعين كما قال المبرد. وجماعة خبر بمعنى الأمر أي آمنوا وجاهدوا، ويؤيده قراءة عبد الله كذلك، والتعبير به للإيذان بوجوب الامتثال كأن الإيمان والجهاد قد وقعا فأخبر بوقوعهما، والخطاب إذا كان للمؤمنين الخلص فالمراد تثبتون وتدومون على الإيمان أو تجمعون بين الإيمان والجهاد أي بين تكميل النفس وتكميل الغير وإن كان للمؤمنين ظاهرًا فالمراد تخلصون الإيمان، وأيًا ما كان فلا إشكال في الأمر، وقال الأخفش: {تؤمنون} إلخ عطف بيان على {تجارة}، وتعقب بأنه لا يتخيل إلا على تقدير أن يكون الأصل أن تؤمنوا حتى يتقدر بمصدر، ثم حذف أن فارتفع الفعل كما في قوله:يريد أن احضر فلما حذف أن ارتفع الفعل وهو قليل، وقال ابن عطية: {تؤمنون} فعل مرفوع بتقدير ذلك أنه تؤمنون، وفيه حذف المبتدأ وأن واسمها وإبقاء خبرها، وذلك على ما قال أبو حيان: لا يجوز، وقرأ زيد بن علي تؤمنوا وتجاهدوا بحذف نون الرفع فيهما على إضمار لام الأمر أي لتؤمنوا وتجاهدوا، أو لتجاهدوا كما في قوله: وكذا قوله: وجوز الاستئناف، والنون حذفت تخفيفًا كما في قراءة (ساحران يظاهرا) وقوله: وكذا قوله: وأنت تعلم أن الحذف شاذ {ذلكم} أي ما ذكر من الإيمان والجهاد {خَيْرٌ لَكُمْ} على الإطلاق أو من أموالكم وأنفسكم {إنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ} أي إن كنتم من أهل العلم إذ الجهلة لا يعتدّ بأفعالهم حتى توصف بالخيرية، وقيل: أي إن كنتم تعلمون أنه خير لكم كان خيرًا لكم حينئذ لأنكم إذا علمتم ذلك واعتقدتم أحببتم الإيمان والجهاد فوق ما تحبون أموالكم وأنفسكم فتخلصون وتفلحون.{يَغْفرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ} جواب للأمر المدلول عليه بلفظ الخبر كما في قولهم: اتقى الله تعالى امرؤ وفعل خيرًا يثب عليه؛ أو جواب لشرط، أو استفهام دل عليه الكلام، والتقدير أن تؤمنوا وتجاهدوا يغفر لكم، أو هل تقبلون أن أدلكم؟ أو هل تتجرون بالإيمان والجهاد؟ يغفر لكم، وقال الفراء: جواب للاستفهام المذكور أي هل أدلكم، وتعقب بأن مجرد الدلالة لا يوجب المغفرة، وأجيب بأنه كقوله تعالى: {قل لعبادي الذين آمنوا يقيموا الصلاة} [إبراهيم: 31] وقد قالوا فيه: إن القول لما كان للمؤمن الراسخ الإيمان كان مظنة لحصول الامتثال فجعل كالمحقق وقوعه فيقال هاهنا: لما كانت الدلالة مظنة لذلك نزلت منزلة المحقق، ويؤيده {إن كنتم تعلمون} [الصف: 11] لأن من له عقل إذا دله سيده على ما هو خير له لا يتركه، وادعاء الفرق بما ثمة من الإضافة التشريفية وما هنا من المعاتبة قيل: غير ظاهر فتدبر، والإنصاف أن تخريج الفراء لا يخلو عن بعد، وأما ما قيل: من أن الجملة مستأنفة لبيان أن ذلك خير لهم، و{يغفر} مرفوع سكن آخره كما سكن آخر {أشرب} في قوله: فليس بشيء لما صرحوا به من أن ذلك ضرورة.{وَيُدْخلْكُمْ جنات تَجْري مِنْ تَحْتهَا الأنهار ومساكن طَيِّبَةً} أي طاهرة زكية مستلذة، وهذا إشارة إلى حسنها بذاتها، وقوله تعالى: {في جنات عَدْن} إشارة إلى حسنها باعتبار محلها {ذلك} أي ما ذكر من المغفرة وما عطف عليها {الفَوْزُ العَظيمُ} الذي لا فوز وراءه.{وَأُخْرَى} أي ولكم إلى ما ذكر من النعم نعمة أخرى، فأخرى مبتدأ، وهي في الحقيقة صفة للمبتدأ المحذوف أقيمت مقامه بعد حذفه، والخبر محذوف قاله الفراء، وقوله تعالى: {تُحبُّونَهَا} في موضع الصفة، وقوله سبحانه: {نَصْرٌ مِّنَ الله وَفَتْحٌ قَريبٌ} أي عاجل بدل أو عطف بيان، وجملة المبتدأ وخبره قيل: حالية؛ وفي (الكشف) وإنها عطف على جواب الأمر أعني {يغفر} [الصف: 12] من حيث المعنى كما تقول: جاهدوا تؤجروا ولكم الغنيمة وفي {تحبونها} تعبير لهم وكذلك في إيثار الاسمية على الفعلية وعطفها عليها كأن هذه عندهم أثبت وأمكن ونفوسهم إلى نيلها والفوز أسكن.وقيل: {أخرى} مبتدأ خبره {نصر} وقال قوم: هي في موضع نصب بإضمار فعل أي ويعطكم أخرى، وجعل ذلك من باب: ومنهم من قدر تحبون أخرى على أنه من باب الاشتغال، و{نصر} على التقديرين خبر مبتدأ محذوف أي ذلك أو هو {نصر}، أو مبتدأ خبره محذوف أي نصر وفتح قريب عنده، وقال الأخفش: هي في موضع جر بالعطف على {تجارة} [الصف: 10] وهو كما ترى.وقرأ ابن أبي عبلة {نصرًا} {وفتحًا قريبًا} بالنصب بأعني مقدرًا، أو على المصدر أي تنصرون نصرًا ويفتح لكم فتحًا، أو على البدلية من {أخرى} على تقدير نصبها {وَبَشِّر المُؤْمنينَ} عطف على قل مقدرًا قبل قوله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا} [الصف: 10]، وقيل: على أبشر مقدرًا أيضًا، والتقدير فأبشر يا محمد وبشر.وقال الزمخشري: هو عطف على {تؤمنون} [الصف: 11] لأنه في معنى الأمر كأنه قيل: آمنوا وجاهدوا يثبكم الله تعالى وينصركم وبشر يا رسول الله المؤمنين بذلك، وتعقبه في الإيضاح بأن فيه نظرًا لأن المخاطبين في {تؤمنون} هم المؤمنون، وفي {بشر} هو النبي صلى الله عليه وسلم، ثم قوله تعالى: {تؤمنون} بيان لما قبله على طريق الاستئناف فكيف يصح عطف {بشر المؤمنون} عليه؟ وأجيب بما خلاصته أن قوله سبحانه: {يا أيها الذين آمنوا} للنبي صلى الله عليه وسلم وأمته كما تقرر في أصول الفقه، وإذا فسر بآمنوا وبشر دل على تجارته عليه الصلاة والسلام الرابحة وتجارتهم الصالحة، وقدم {آمنوا} لأنه فاتحة الكل ثم لو سلم فلا مانع من العطف على جواب السائل بما لا يكون جوابًا إذا ناسبه فيكون جوابًا للسؤال وزيادة كيف وهو داخل فيه؟ كأنهم قالوا: دلنا يا ربنا فقيل: آمنوا يكن لكم كذا وبشرهم يا محمد بثبوته لهم، وفيه من إقامة الظاهر مقام المضمر وتنويع الخطاب ما لا يخفى نبل موقعه، واختاره (صاحب الكشف) فقال: إن هذا الوجه من وجه العطف على قل ووجه العطف على فابشر لخلوهما عن الفوائد المذكورة يعني ما تضمنه الجواب. اهـ.
|